الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

// " تلخيصي لكتاب : العرب وجهة نظر يابانية." // ( 3) - ( 4) - ( 5)







( 3 )

مما أشار إليه الكاتب نوبوأكي نوتوهارا :
هو إختلاف الثقافات حتى بين العالم العربي نفسهُ , أو ان صح التعبير في " الوطن العربي . "
وفي نهاية الحديث : بأننا نملك وعيا مدركا بأن الآخرين الإجانب يعيشون في مجتمعات
مثل مجتمعاتنا , وهذا الوعي هو البداية وهو ضروري ومطلوب
عندما ننظر إلى المجتمعات الآخر وإختلاف ثقافاتهم .. لكن ليس بصورة مشابه للإختلاف الحاصل بين العرب انفسهم !! 




( 4 )

رائع في ماقال ::
حاولت أن أوضح كيف يجب علينا أن ننظر إلى ثقافات
بلدان العالم الثالث , وقد علقت على بعض نقاط الموضوع
من خلال بعض الأمثلة التي تتقاطع في نقطة واحدة سأسميها بعد قليل .
لماذا يشعر الإنسان بالحرج عندما يستجدي شيئاً من الآخرين
على الرغم من أنه يكون في أمس الحاجة؟
ولماذا يطلب عندما تصل الحاجة إلى المستوى الحاد؟
لماذا لا يمكن أن نحل مشكلة الجوع على أنها مسألة الجوع فقط؟
أي لماذا يرتبط الجوع بقيم أخرى؟
كيف يجب أن نساعد الآخر أو نفكر في حل مشكلته؟
هذه الأسئلة وما هو من نوعها تلتقي في نقطة هي
قرب شرف الإنسان، أو في ما يسمى في اللغة العربية، الكرامة.
ومفهوم الكرامة في القاموس العربي
ينطوي على؛ السمو، النبل، الكرم، الشرف، الاحترام، التقدير، الجلال ..
المشاعر النبيلة، المبادئ الرفيعة.










( 5 )


وااقع , وهذا الوقع نفتقده في بلداننا العربية بالفعل , حيثُ قال ::

إن المهم في النهاية هو أن علينا أن نقبل قيم المجتمعات الأخرى كما هي دون
أن نشوهها أو نخفض من قيمتها على ضوء قيمنا نحن ...
وعلينا إذن أن نرى المجتمعات الأخرى كما هي، وأن
نقبلها كما هي عليه.


ليست هناك تعليقات: